أطعمة مفيدة تحافظ على الشباب تعرفوا عليها

أكد عدد من خبراء التغذية  أن تناول أنواع معينة من الطعام يمكن أن يساعد في الحفاظ على النشاط والحيوية على الرغم من التقدم بالعمر، وحددوا بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على الشباب الدائم وتبطئ الشيخوخة نستعرضها فيما يلي:

1- التفاح

تناول التفاح بانتظام يجدد النشاط والحيوية، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والبوليفينول المضادة للأكسدة، كما تساعد هذه المركبات في تحسين عمل القلب، بحيث يمكن اعتبار تناول التفاح بصورة منتظمة وقاية فعالة من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحسن عملية الهضم وعمل البنكرياس والكبد.

2- البنجر (الشمندر)

يزيد من قدرة الجسم على التحمل بفضل حمض الفوليك الذي يساعد في خلق خلايا جديدة، كما يحفز عمل الدماغ ويحميه من عمليات الانتكاس المرتبطة بالتقدم في العمر، ويطلق على البنجر خضرة الجمال، لأنه يساعد في تطبيع ضغط الدم ويحسن المزاج وينظف الكلى والكبد، ويؤثر إيجابيا في حركة الأمعاء وعملية التمثيل الغذائي، ويخفض مستوى السكر في الدم وينشط نمو الشعر والأظافر.

4- الفراولة

كشفت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة وارويك الطبية البريطانية أن تناول الفراولة يؤدي إلى تنشيط البروتين Nrf2 الذي يزيد من تركيز مضادات الأكسدة في الدم ويخفض مستوى الدهون والكوليسترول فيه، وتحتوي الفراولة الناضجة على نسبة عالية من النحاس الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد.. كما تحتوي على أحماض مختلفة تساعد في تجدد خلايا الجلد ومضادة للالتهابات.

5- الزيتون

ينظف الزيتون الجسم من السموم وأملاح المعادن الثقيلة، وهو مفيد جدا للمسنين، لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يؤثر إيجابيا في نسيج العظام، كما يحتوي على أحماض دهنية مختلفة تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، ما يساعد على تنظيف الأوعية الدموية.

6- الرمان :

يعمل الرمان على الحفاظ على صحة ونضارة الجلد و أنتاج الكولاجين ، خفض نسبة الكوليسترول فى الدم ، تقليل الوزن وذلك لأحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ ، ب5 ، هـ ، ج ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، بالأضافة إلى أحتوئه على الألياف ومضادات الأكسدة.

7- اللوز :

أفضل انواع المكسرات لمحاربة الشيخوخة ، اللوز يحافظ على البشرة من التجاعيد لاحتوائه على فيتامين هـ ، كما يقلل اللوز من فرص الأصابة بالزهايمر ويعمل على تنشيط الدماغ لاحتوائه على الكارنيتين والريبوفلافين كما يحافظ علي العظام من مرض هشاشة العظام و يحتوى أيضا على الفسفور والعديد من الفيتامينات والمعادن.

8- الطماطم :

تعمل على تقوية وكثافة الشعر والنظر لاحتوائها على فيتامين أ ، كما تعمل على تنظيم السكر فى الدم لاحتوائها على الكروم ، تحمي النساء بعد سن اليأس من أمراض هشاشة العظام لأنها مصدر للكالسيوم وفيتامين ك ، تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة لأحتوائها على البيتا كاروتين ، بالأضافة إلى فوائدها الأخري.

9- الجوز :

يعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة يزيد من نسبة الذكاء والتركيز وذلك لاحتوائه على الأوميغا 3 ، كما يعمل أيضا على تنظيم النوم لأنه مصدر لمادة الميلاتونين وهيا مادة تنتجها الغدة الصنوبرية وتنخفض عند التقدم في العمر ، كما يحتوى على العديد من الفيتامينات والأحماض والمعادن.

10- السلمون :

من أفضل المؤكلات البحرية ، يحارب الجذور الحرة لأنه مصدر غني بمادة السيلينيوم ، غني بالأوميغا 3 التي من شأنها الحفاظ على الجلد من أشعة الشمس والحفاظ على عمل وظائف المخ ، يحافظ على سلامة العين يحد من الأصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وأمراض ضغط الدم.

11- الافوكادو :

من أفضل الاطعمة التي تحارب الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الجلوتاثيون التي تعمل على محاربة علامات التقدم فى السن وتقوية المناعة كما تقوم بالحفاظ على الجلد من التجاعيد لأنها مصدر لفيتامين هـ ، بالأضافة إلى الفوائد العديدة لثمرة الأفوكادو لأحتوائها على أ ، ب ، هـ ، ج ، ك، كما يحتوى على المغنسيوم ، النحاس ، الحديد ، الفسفور ، البوتاسيوم ، والبروتين والألياف ، بالأضافة إلى بعض المواد الكيميائية التي تحمي من العديد من الامراض.


مرهف كمال

باحث أكاديمي سوري، مهتم بالعلم والثقافة والتكنولوجيا، متابع للرياضة، ومصور خبير في مجال الحياة البرية.
شارك الخبر إن أعجبك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

قد يهمك الاطلاع على المقالات التالية

Leave a Comment