تطبيقات المحادثة الأكثر أمناً في 2019

تطبيقات المحادثة الأكثر أمناً في 2019

1- فيسبوك مسنجر (بالإنجليزية: Facebook Messenger) :

هو تطبيق دردشة من فيسبوك يُتيح للمستخدم الدردشة مع الأصدقاء وإنشاء مجموعات وإرسال رموز تعبيرية وإرسال صور ، التطبيق متوفر لبعض الأنظمة منها ويندوز، ماكنتوش، أندرويد، آي أو اس ويدعم بعض اللغات ومنها العربية. لايشترط على المستخدم أن يكون له حساب في فيس بوك لتسجيل الدخول إلى التطبيق فيمكن انشاء حساب عن طريق رقم الهاتف .

وحاليا يستطيع المستخدمون الدخول إلى الفيس بوك واستخدام فيسبوك ماسنجر عن طريق الهواتف الذكية مثل نوكيا أو البلاك بيري.

فقد اعلنت الشركه بحسابها الشخصي بتاريخ 20 / يوليو / 2016 ان تطبيق مسنجر فيسبوك تم وصول مستخدميه إلى مليار مستخدم ” 1.000.000.000 مستخدم ” بعد ما كان في بدايه السنه الحاليه 2016 بشهر يناير تحتفل بعدد المستخدمين لها بـ 200 مليون فـ خلال 6 أشهر فقط وصلت إلى هذا الرقم الخيالي .

أعلنت الشركة بتاريخ 30/أغسطس/2016 أنه تم دعم التطبيق بخاصية الفيديو الفوري (بالإنجليزية:Instant video )

2- واتساب (بالإنجليزية: WhatsApp) :

هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 10 سنوات) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويتنافس واتساب مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل كاكاوتالك ولاين ووي تشات، وتم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على واتساب في 2012. كما زادت مليارين في أبريل 2012 ومليار في أكتوبر الماضي، وأعلنت واتساب على تويتر يوم 13 يونيو 2013 أن سجلاتهم اليومية الجديدة وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة فيسبوك بشراء واتساب في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

وواتساب متاح لكل من آي فون وبلاك بيري وأندرويد وسمبييان وويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

3-تيليجرام أو تلغرام (بالإنجليزية: Telegram) :

هو عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. مستخدمو تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات. تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي-فاي)، بالإضافة لذلك فهناك برمجيات تيليجرام غير رسمية من مطورين مستقلين لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس كما تُقدم الخدمة واجهات برمجة تطبيقات للمطورين المستقلين. أعلنَ تيليجرام في شهر مارس من عام 2018 عن وصول عدد مستخدمي الخدمة النشطين إلى 200 مليون شخص شهريًا. ووِفقًا للرئيس التنفيذيّ للشركة فقد كانت نسبة النمو السنوي لتليجرام اعتبارًا من أبريل 2017 أعلى من 50%.

يعودُ تأسيس تيليجرام إلى عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دروف مؤسّسا موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية)، وقد نجحا في إطلاق برنامج تيليجرام ثمّ سجّلاهُ كمنظمة مستقلة تتخذُ من العاصِمة الألمانيّة برلين مقرًا لها.. صَمَّم نيكولاي بروتوكولاً خاصاً للتطبيق يدعى MTProto، في حين قَدَّم بافيل دروف الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع، ويقوم تيليجرام بنفس الوظائف التي تقوم بها برامج التراسل الأخرى كـ: واتس آب، لاين، فايبر، تانغو.

لاقى النموذج الأمني الذي تعتمدهُ تيليجرام نقدًا بارزًا من قبلِ عدد من خبراء علم التعمية، حيث انتقدوا النموذج الأمني العام لقيامه بتخزين جميع بيانات الاتصال والرسائل والوسائط مع بعضها البعض مرفقةً بمفاتيح فك تشفيرها على خوادم الشركة بصورة مفترضة وليس عبر التفعيل الافتراضي لنظام التشفير حتى النهاية الخاص بالرسائل. فيما يفسر بافيل دوروف السبب في أن هذا يساعد على تفادي قيام أطراف ثالثة بعمليات نسخ احتياطي غير آمنة، ويُمكّن المستخدمين من فتح الرسائل والملفات من على أي جهاز كان. كما انتقد خبراء علم التعمية أو التشفير لجوء تيليجرام إلى استعمال بروتوكول تشفيرٍ خاصٍ لم يثبت مدى أمانه وموثيقته.

4- سيجنال (بالإنجليزية: Signal):

هو تطبيق للاتصال المشفر لنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس. وتتوفر منه إصدارات لسطح المكتب لنظم تشغيل جنو/لينكس وويندوز وماك أو إس. يستخدم التطبيق الإنترنت لإرسال رسائل من فرد لفرد أو لإرسال رسائل جماعية، ويمكن أن تتضمن هذه الرسائل ملفات وملاحظات صوتية وصورًا ومقاطع فيديو، كما يمكن أن يُستخدم التطبيق لإجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية.

يستخدم سيجنال أرقام الهاتف الخليوي التقليدية كمعرفات، ويستخدم التشفير حتى النهاية لتأمين كل الاتصالات بين المستخدمين. يتضمن التطبيق أيضًا آليات تمكن المستخدمين من التحقق من هوية مراسليهم بشكل مستقل والتحقق من نزاهة قناة الاتصال.

الجهة المطورة لتطبيق سيجنال هي أوبن ويسبر سيستمز، التي تنشر تطبيق العميل كبرنامج حر ومفتوح المصدر تحت رخصة جنو العمومية الإصدارة الثالثة. والكود الخاص بالخادم يُنشر تحت رخصة أفيرو العمومية.

في فبراير 2018 تلقى فريق تطوير سيجنال تمويلًا قدره 50 مليون دولار من براين أكتون، أحد الشركاء المؤسسين لتطبيق واتسآب.

تعرض التطبيق للحظر في مصر والإمارات وإيران. قامت الجهة المطورة بتفعيل آلية Domain fronting لتجاوز حجب التطبيق في مصر.

4- سايلانس (بالإنجليزية silence ) :

هو تطبيق SMS / MMS التي تسمح لك لحماية خصوصيتك أثناء التواصل مع الأصدقاء.

يتعامل تطبيق Silence مباشرة مع الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة بدلاً من بروتوكولات الدردشة التي تعمل عبر الويب ويستخدم نفس أساليب التشفير فائقة الأمان مفتوحة المصدر ، يتم تدقيقها بانتظام من قبل خبراء الأمن في الرأي العام للتأكد من أن الكود لم يتم كسرة أو إلغاء قفله من قبل  أي وكالة حكومية تريد الحصول على يديه على سجل المحادثة الخاص بك .

5- ثريما (بالإنجليزية Threema) :

تطبيق Threema تطبيق مراسلة آمن آخر يهدف إلى إبقاء بياناتك بعيدة عن أيدي الشركات  ويمكن استخدام التطبيق بشكل مجهول ويمكن تشفير المكالمات الهاتفية أيضاً بشكل آمــن ، على الرغم من أن الاتصالات الآمنة هي الدعامة الأساسية فأن تطبيق Threema يذهب إلي أبعد من ذلك من خلال ضمان عدم حفظ تفاصيل الأتصال علي الخوادم ويتم حذف أي بيانات مراسلة يتم ارسالها فوراً بمجرد إرسالها وبقاء الملفات علي هاتفك بدلاً من قتحها على خوادم جهات خارجية حيث يمكن اعتراض المعلومات من قراصنة الإنترنت أو وكالات جمع البيانات ، بالأضافة إلي التشفير يحتوي تطبيق Threema علي العديد من المميزات ككتابة النص وإرسال الرسائل الصوتية و إجراء مكالمات صوتية و مشاركة مقاطع الفيديو والصور والمواقع و إرسال أي نوع من الملفات وانشاء مجموعات والعديد من المميزات الأخري .


مرهف كمال

باحث أكاديمي سوري، مهتم بالعلم والثقافة والتكنولوجيا، متابع للرياضة، ومصور خبير في مجال الحياة البرية.
شارك الخبر إن أعجبك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

قد يهمك الاطلاع على المقالات التالية

Leave a Comment